الموقع الرسمى الوحيد لعائلة الـــشـــال على الانترنت
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
نعتذر عن تغير حجم ومظهر المنتدى لاجراء بعض التعديلات  من يمتلك الوقت والخبره لتولى ادارة المنتدى يخبرنا بذلك ولكم جزيل الشكر  الصفحة الرسمية على الفيس بوك  للتواصــل مع الادارة  اضغط هــنـــــا

شاطر | 
 

 الصدقة الجارية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د.انشراح الشال
كبار الشخصيات

avatar

عدد المساهمات : 248
تاريخ التسجيل : 01/12/2009
العمر : 79
الموقع : shal39@yahoo.fr

مُساهمةموضوع: الصدقة الجارية   الخميس 06 مايو 2010, 2:19 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته









الصدقة الجارية











1- قم بشراء مصاحف و أعطها لمن يستطيع القراءة ، في كل مرة يقرؤون من هذه المصاحف سوف تكسب أنت حسنات.








2- قم بشراء كرسي متحرك ، و قم بإرساله لمعاق ، أو مستشفى للمعاقين ، أو للذين لا يستطيعون شرائه ، و في كل مرة يُستخدم فيه هذا الكرسي سوف تكسب أنت حسنات.








3- قم بإعطاء كتب لأشخاص يستطيعون قراءتها ، سواء كانت هذه الكتب علمية أو دينية أو أي كتب أخرى مفيدة ، و في كل مرة يقرؤون من هذه الكتب المفيدة سوف تكسب أنت حسنات.








4- قم بزيارة جامعات ، معاهد ، أو مدارس ، و اسأل عن الطلاب الذين يرغبون في التعليم و لكنهم غير قادرين على النفقات ، أو شراء المستلزمات من كتب ، وقم أنت بدفع المصاريف لهم ، وشراء الكتب ، وفي كل مرة يقرؤون من هذه الكتب ، وفي كل مرة يستخدمون فيه العلم الذي ساعدتهم في الحصول عليه ، سوف تكسب أنت حسنات.








5- قم بإرسال أدعية و أذكار عبر البريد الإلكتروني ( بشرط أن تتأكد من صحتها أولا ) ، أو قم بتحفيظ أو تعليم دعاء لأحد ، أو شراء كتب أدعية ووزعها ، في كل مرة يقرؤون من هذه الأدعية أو يتذكرونها ، سوف تكسب أنت حسنات.








6- قم بإعطاء قرص ممغنط ( Cd ) يحتوي على معلومات علمية أو دينية ، وفي كل مرة يتم استخدامه سوف تكسب أنت حسنات.








7- يمكنك وضع بعض المصاحف في المساجد ، فعندما تعرف أن هناك مسـجد تحت الإنشاء ، اذهب وقم بشراء أي شيء ولو بسيط للمشاركة في بنائه ، قد يكون هذا الشيء صفيحة قمامة ، أو سجادة ، أو حتى قم بتعليق دعاء ، وطالما ما زال هذا المسجد قائمًا ، فسوف يظل الشيء الذي ساهمت به موجوداً ، وسوف تكسب أنت حسنات.








8- قم بشراء ماكينة لشرب المياه ، وضعها في مكان عام ، وسوف تكسب أنت حسنات عن كل من يستخدمها.








9- قم بزرع شجرة ، فكل شخص ، أو حيوان سوف يستظل بها ، أو يأكل من ثمرها ، سوف تكسب أنت حسنات.








10- عَــــــــــلـِّـــــــــــم.








11- قم بتربية أولادك جيداً.








12- كُن حَسَنَ المعاملة والأخلاق مع الآخرين ، لكي يتذكرونك بعد مماتك ويدعون لك.








13- سجادة صلاة ::


إذا اشتريت سجادة صلاة وأهديتها لوالدتك مثلا ، فإنه في كل مرة تصلي عليها فروضها ، وتتهجد عليها ، فإنك تكسب حسنات بدون أي مجهود يذكر. و تخيل لو أنك اشتريت مجموعة سجادات صلاة جيدة ، وأعطيت عماتك وخالاتك ، فإنه في كل مرة يصلوا عليها تكسب حسنات. قيس عليها أنك تشتري سجادة ، وتضعها في مسجد ، أو تشتري سجادة وتهديها لمستشفى ، أو تشتري سجادة كبيرة لمدرسة ، وتخيل كم طالب راح يصلي عليها.








14- سورة الكوثر ::


كلنا يعرف أن سورة الكوثر أصغر سورة موجودة في القرآن الكريم ، يعني سهل حفظها. ابحث عن أي واحد من إخوانك الصغار ، أو أولاد إخوانك ، أو أي ولد صغير تعرفه ، وحاول تحفظه هذه السورة ، أو أي سوره ثانية ، بس هذه سورة صغيرة وسهلة على الطفل ، فتخيل أنه كلما قرأ هذا الطفل سورة الكوثر من الآن حتى يموت ( يمكن بعد 70 أو 80 سنة ) وأنت تأخذ حسنات. وقيس عليها أي شي ثاني من دعاء أو حتى تعلـّمه الصلاة ، فراح تأخذ حسنات كل ما صلى .








15- ورقه على جدار ::


تباع أوراق صغيرة مكتوب عليها تسبيح أو دعاء مثل ( سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ) ، وشكلها حلو ، مثلا تشتري مجموعة منها تلصقها على باب المسجد في منطقتك ، أو في العمل ، أو في المدرسة . ممكن تلصقها في مكان واضح في السوق ، أو في محلك. فتخيل كل من قرأها تأخذ حسنات ، وممكن يحفظها في هذه اللحظة ، ودائما يذكرها فكل ما ذكرها تأخذ حسنات. وقيس عليها أمور أخرى مثل ورقة أكبر فيها فتوى أو غيرها من الأمور .








*****************





هناك آلاف الأبواب التي يمكنك طرقها للحصول على الصدقات الجارية. فقط قم بعمل شيء ، ولا تعتمد على غيرك ليقومون بعمل صدقات جارية بعد مماتك . قد يأتي موعد وفاتك وأنت بعيد عنهم ، لذا قم واعمل صدقة جارية بنفسك قبل رحيلك عن هذه الدنيا ، وسوف تستمر كمصدر حسنات لك ، وقد تساعدك على دخول الجنة وبعدك عن نار جهنم .





لطفا وليس أمرا أخي الحبيب/أختي الكريمة ، قم بإرسال هذه الرسالة إلى كل من تعرف ، وإن شاء الله ستكون صدقة جارية ، تكسب بها حسنات عن كل من يقرأها ، ويعمل بها إلى يوم الدين.








قال الإمام الشافعي - رحمه الله -: من أحب أن يفتح الله له قلبه أو ينوره ، فعليه بترك الكلام فيما لا يعنيه ، وترك الذنوب واجتناب المعاصي ، ويكون فيما بينه وبين الله خبية من عمل ، فإنه إذا فعل ذلك فتح الله عليه من العلم ما يشغله عن غيره ، وإن في الموت لأكثر الشغل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصدقة الجارية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدي الاسلامي :: مواضيع اسلاميه عامه-
انتقل الى: